دبلوم التجارة

كل ما يخص طلبة دبلوم التجارة من شرح وامتحانات وتوقعات ونتائج الامتحانات

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك*** اللهم لك الحمد عدد خلقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك*** اللهم انى اسألك الأتس بقربك ** اللهم اتنى فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنى عذاب النار *** اللهم ارزقنى قبل الموت توبة وعند الموت الشهادة وبعد الموت جنة ونعيما *** اللهم استرنى فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض *** اللهم بارك لى فى اولادى واجعلهم لى قرة اعين ولا تسؤنى فيهم ولا ترنى فيهم مكروها واجعلهم من عبادك الصالحين التائبين الطاعين هم وجميع ابناء المسلمين يا رب *** اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين و فى الملأ الأعلى ليوم الدين

المواضيع الأخيرة

» جدول امتحانات الصف الثالث التجارى 2013
السبت مايو 04, 2013 7:05 pm من طرف Admin

» الاقتصاد للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
الأربعاء فبراير 08, 2012 2:45 am من طرف محمد طه الليثى

» محاسبة حكومية المنهج المطور 2011الصف الثالث التجارى
الأربعاء فبراير 08, 2012 2:42 am من طرف محمد طه الليثى

» نماذج الدعاء
الجمعة يونيو 24, 2011 7:29 am من طرف الملاك الباكى

» امتحانات الدبلوم التجاري 2011
الأربعاء مايو 25, 2011 10:36 am من طرف زائر

» المحاسبة المالية والضريبية للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:33 pm من طرف Admin

» الاحصاء للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:12 pm من طرف Admin

» التسويق للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:04 pm من طرف Admin

» قوانين العمل للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    التسويق الصف الاول التجارى ترم اول

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 74
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 28/01/2010
    العمر : 37
    الموقع : http://mzeyad.123.st

    التسويق الصف الاول التجارى ترم اول

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 02, 2010 8:52 am

    مفهـوم التسويق
     تعريف التسويق: هو مجموعة الأنشطة التي تتكامل مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة و تعمل علي
    تحديد احتياجات و رغبات المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي .
     بناءاً علي التعريف السابق يتضح الآتي :
    1 ) تتكامل أنشطة التسويق مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة .
    2 ) يهدف التسويق إلي إسعاد العميل و ربحية المنظمة و رفاهية المجتمع و مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية .
     تعـــريـــف المـــزيج التسويقي : بـــأنـــة مجمـــوعـــة مـــن العنـــاصـــر التـــي تتكامـــل مـــع بعضهـــا
    البعـــض و تتحكم فيها الإدارة و هـــــــــي :-
    أ ) المنتج : و تشمل الوظائف التالية :
    1} تخطيط المنتجات . 2} تحديد درجة الجودة . 3} التشكيل و التوزيع أو التبسيط.
    4} التعبئة و التغليف . 5} التمييز [ الاســم و العــلامــة التجــاريــة ] .
    ب ) التوزيــع : و يشمل الوظائف التالية :
    1} اختيار و إدارة منافذ التوزيع . 2} تغطية السوق بالموزعين .
    3} اختيار مواقع منافذ التوزيع . 4} النقل . 5} التخزين .
    جـ ) التسـعير : و يشمل الوظائف التالية :
    1} تحديد قائمة الأسعار الأساسية . 2} تحديد أنواع الخصم . 3} تحديد أنواع المسموحات .
    4} تحديد شروط الائتمان و الدفع. 5} تحديد فترة الائتمان .
    د ) الترويج : و يشمل الوظائف التالية :
    1} الإعلان . 2} البيع الشخصي . 3} تنشيط المبيعات .
    4} النشـــــر. 5} العلاقات العامة .
     الفرق بين مفهوم البيع و مفهوم التسوق :
    وجــــــه المقارنة المفهـــوم البيـــعــــــى المفهــوم التســويـقــي
    - التركيز : علي المنتجات . احتياجات و رغبات المستهلك .
    - نقطة البداية : الإنتاج ثم البيع . تحديد طلب المستهلك ثم الإنتاج .
    - نشاط المنطقة : الأساس الظروف الخاصة . الأساس و ظروف السوق .
    - محل التركيز : احتياجات المنطقة . احتياجات السوق
     أهــــداف التســـويــق :
    1 ) بالنسبة للمستثمر : يساعد التسويق علي الاختيار الصحيح لمجال استثماره.
    2 ) بالنسبة للمنتج [ المصنع ] : يســــاعد التســــويق المنتج علي تكوين المزيج التسويقي المناسب للسوق
    الذي يشبع احتياجات المستهلك و ويحقق له الرضا و السعادة .
    3 ) بالنسبة للمسوق: يساعد التسويق المسوق علي إدارة المزيج التسويقي بكفاءة بما يحقق أهداف المنتج
    ( الصانع ) و المستهلك معاً .
    4 ) بالنسبة للمستهلك : يحقق له التسويق إشباع لحاجاته و رغباته واحترام حقوقه بما ينتج عنه رضائه وسعادته
    5 ) بالنسبة للمجتمع: يحقق التسويق انتعاشاً بالأسواق و يرفع مستوي المعيشة للأفراد ما يقدمه من منتجات
    تحقق الراحة و الرفاهية لهم .
     أهــــمية التسويــق:
     ظهرت أهمية التسويق نتيجة العوامل التاليـة :-
    1] الإنتاج الكبير لوحدات نمطيه . 2] الإنتاج المستمر الذي يسبق الطلب.
    3] بعد المنتج عن المستهلك وقلة فرص الاتصال بينهما .

     المنافـع التي يخلفهــا التسويــق:
    ( 1 ) المنفعــة المكانـيـــة : بتوفير المنتجات في المكان المناسب للمستهلك من خلال وظيفة النقل حيث
    يتم نقل المنتج من مكان إنتاجه إلي مكان طلبه .

    ( 2 ) المنفعــة الزمـنـيـــة : بتوفير المنتجات في وقت الحاجة إليها من خلال التخزين فيتم التخزين للمنتج
    وقت إنتاجه لحين وقت عدم إنتاجه .

    ( 3 ) منفعــة الحيازة و التملك : و ذلك من خلال نقل ملكية المنتجات إلي المستهلك فبعد إتمام عمليه البيع
    تصبح المنتجات ملكا لمن اشتراها و يحق له التصرف فيها .

    أهمية التسويق في حالات الطلب المختلفة
    نـــــوع الطــلب نــــوع التســويــق أهـــداف التســويـق
    - الطـــلب السلبـي - تسويق تحويلي - تحويل من سلبي إلي إيجابي
    - لا يــوجــد طـــلب - تسويق محرض [مشجع على الطلب] - توفير معلومات كافيه
    - الطـــلب الكامن - تسويق منشئ - تنسيق الجهود و تطويرها
    - الطـــلب المتدهور - إعادة التسويق - دوره حياة جديدة للمنتج
    - الطـــلب الموسمي - تسويق متزامن - توازن بين العرض و الطلب
    - الطـــلب الكامل - تسويق المتوازن - المحافظة علي مركز الشركة
    - زيادة الطلب عن العرض - تسويق عكسي - توجيه المستهلك للسلع البديلة
    - الطـــلب الضار - منــع التسويق - تقليل الطلب ووقف الترويج للمنتج

    البيئــة التسويقيـة .
     أقسـام البيئة التسويــقية :
    ( أ ) البيئة التسويقية الداخلية : هي العوامل الموجودة داخل المنطقة و التي تخضع لسيطرة الأداة إلي حد
    بعيد و التي تؤثر علي أداء النشاط التسويقي .
      و من أهم عواملها :
    1] الإمكانات المالية . 2] الإمكانات البشرية . 3] الإمكانات التكنولوجية .
    4] مركز المنظمة في المجتمع . 5] الإمكانات التنظيمية و الإدارية .
    ( ب ) البيئة التسويقية الخارجية المباشرة : هي الأفراد و المؤسسات التي لها اتصال مباشر بالمنظمة ، و هي
    التي تعرف بالوسيط التسويقي .
      و من أهم عواملها :
    1] العملاء . 2] الموردون .
    3] الوسطاء . 4] مؤسسات التوزيع المادي .
    5] وكالات النشر و الإعلان. 6] مؤسسات التمويل .
    ( جـ ) البيئة التسويقية الخارجية الغير مباشرة : هي عوامل لا تخضع لسيطرة رجال التسويق .
      و من أهم العوامل :
    1] السكان و خصائصهم . 2] الظروف السياسية . 3] القانون .
    4] التكنولوجيا . 5] المناخ .
    { تــــذكــــر ........... تـــــذكـــــري }
    1) أن عناصر البيئة التسويقية الداخلية و الخارجية تؤثر تأثيراً كبيراً علي أوجــه النشاط التسويقي .
    2) يمكن للإدارة التحكم في البيئة الداخلية للمنظمة و يصعب عليها التحكم في البيئة الخارجية لها .
    الــســوق .
     تعريف الــســـوق: هو المكان و الزمان الذي يلتقي فيه المسوقون بالمشترين لتباد ما يقدمه المسوقون من منتجات { سلع و خدمات و أفكار } مقابل ما يقدمه المشترون من أموال في إطار الظروف البيئية السائدة
     يتضح من هذا المفهوم ما يلي :-
    1) أن الأسواق لها أماكن و توقيتات تتواجد فيها .
    2) المنتجات لها أنواع أساسية هي السلع و الخدمات و الأفكار .
    3) أن المشتري يقدم مقابل لما يشتريه من منتجات بشكل أو أكثر
    4) أن التبادل لا يتم إلا في حالة توافر بعض الشروط .
    5) يتم ذلك في إطار الظروف البيئية المحيطة به .
      شــروط التبادل بالسوق :
    1] وجود طرفان أو أكثر . 2] يعطي كل طرف شيء ذو قيمة للطف الأخر.
    3] يتمتع كل طرف بحية القبول أو الرفض . 4] لدي كل طرف الرغبة في المبادلة .
    5] أن يكون لدي كل منهم القدرة علي الاتصال و التسليم .
     الأسواق القائمة: " هــنــاك عدة أنواع من الأســواق ":
    ( 1 ) الأسواق القائمــة و الأسـواق الافتراضية :
    أ‌- الأسواق القائمة : هي الأسواق المستمر تواجدها ولها أماكن و توقيتات عمل محددة .
    ب‌- الأسواق الافتراضية : هي الأسواق التي تظهر علي شاشة الإنترنت حيث يظهر السوق عندما يعرض عدد من
    المسوقين منتجاتهم علي الشاشة .
    ( 2 ) الأسواق الـدائمــة و الأسـواق المؤقتــة :
    أ‌- الأسواق الدائمة : هي الأسواق المتواجدة بشكل دائم .
    ب‌- الأسواق المؤقتة : هي الأسواق التي تتواجد في أحد أيام الأسبوع و في بعض المناطق .
    ( 3 ) الأسواق المتخصصة و الأسـواق العامــة :
    أ‌- الأسواق المتخصصة : هي الأسواق التي تتخصص في تسويق منتجات معينة دون غيرها .
    ب‌- الأسواق العامــة : هي الأسواق التي تسوق فيها العديد من المنتجات .
    ( 4 ) أسواق الجملة و أسواق التجزئة :
    أ‌- أسواق الجملة : هي التي يتواجد بها تجار الجملة أو التي تسوق فيها المنتجات بكميات كبيرة إلي تجارة التجزئة و هذه الأسواق قائمة و دائمة .
    ب‌- أسواق التجزئة : هي يتواجد بها تجار التجزئة و تسوق المنتجات فيها بكميات محدودة إلي المشتري النهائي .
    ( 5 ) الأسواق المحلية و الأسواق العالمية :
    أ‌- الأسواق المحلية : هي الأسواق الموجودة داخل حدود الدولة و التي تسوق فيها المنتجات من الإنتاج
    المحلي و المستورد .
    ب‌- الأسواق العالمية : هي الأسواق التي لا تتقيد بحدود دول أي في كل أنحاء العالم .
     مفهوم تقسيم الــســـوق: هــــــو تجزئته إلي قطاعات [ مجموعات ] فرعية من المستهلكين حسب اختلاف
    خصائصهم و سلوكهم الشرائي و قدراتهم الشرائية .
     أهمية تقسيم الــســـوق " يحقق المزايا التالية :-
    1) إشباع احتياجات و رغبات الأفراد و المؤسسات و المنظمات .
    2) التنبؤ بطلبهم المتوقع و تحديد الفرص التسويقية .
    3) الاستفادة من هذه الفرص لتحقيق أكبر مبيعات و أعلي الأرباح .
     مزايا تقسيم الــســـوق:
    1) الإنتاج المدروس وفقاً لاحتياجات أقسام من المستهلكين النهائيين و الصناعيين .
    2) التعرف علي اتجاهات و مؤشرات السوق بأقسامه المختلفة نحو والتغيير و الاستفادة من ذلك .
    3) سهولة و دقة التنبؤ بالحاجات الفعلية المتشابهة لكل قسم .
    4) اختيار منافذ التوزيع المناسبة لكل قسم من أقسام السوق .
    5) اختيار و استخدام وسائل الترويج المؤثرة علي التقسيمات المختلفة .
     أسس تقسيم السوق :
     أولاً : تقسيم أسواق المستهلكين النهائيين :-
    1- الأسس الاجتماعية و الاقتصادية "مثل " [ الطبيعة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص اقتصادية و اجتماعية أخري ] .
    2- الأسس الديموغرافيه " مثل " [ العمر – النوع – الحالة الاجتماعية - حجم العائلة ] .
    3- الأسس الجغرافية " مثل " [ أساس المناطق الجغرافية – أساس الحجم – أساس المناخ - أساس الخصائص السلوكية للأفراد ] .
    4- أساس فائدة المنتج .
    5- أساس معدل الاستعمال .
    6- أساس المتغيرات التسويقية .
     ثانياًً : أسس تقسيم أسواق المشتريين الصناعيين :-
    1] نوع النشاط و معداته . 2] حجم المنظمة .
    3] حجم المشتريات و كمياتها . 4] الموقع الجغرافي للتعامل .
     ثالثاًً : أسس تقسيم أسواق الوسطاء :-
    1] طبيعة نشاط الوسطاء تجار جملة أو تجار تجزئة . 2] طبيعة شهرة المتجر .
    3] حجم التعامل . 4] الموقع .
     بدائل اختيار أقسام السوق :
    1] مزيج تسويقي واحد لكل أقسام السوق ( التسويق الموحد ) .
    2] مزيج تسويقي مستقل لكل قسم من أقسام التسويق ( التسويق المتباين أو المتنوع ) .
    3] مزيج تسويقي واحد لقسم واحد من أقسام السوق ( التسويق المركزي ) .
     أهم عوامل الاختيار من بين أقسام السوق :
    1] مراد المنظمة . 2] طبيعة المنتج .
    3] المشترون المرتقبون . 4] أساليب المنافسين .
    المستهلك .
     أنواع المشترين:
    1) المستهلك الأخير( المستهلك النهائي ) : هو من يشتري السلع بغرض الاستخدام الشخصي المباشر لإشباع احتياجاته و رغباته .
    2) المشتري الصناعي : هو من يشتري السلع لاستخدامها في إنتاج منتجات أخري .
    3) الوسيط : هو من يشتري السلع لإعادة بيعها بغرض تحقيق الربح .
    4) المنظمة الحكومية : هي الوزارات و الهيئات و المصالح الحكومية و تشتري السلع بغرض استخدامها في أداء الخدمات الحكومية .
     توصيف المستهلك : هـو تحديد خصائص الفئات التي نتعامل معها أو التي سنتعامل معها مستقبلاً و هي "نوعان "
    أ‌- المستهلك الحالي : هو من يشتري السلع حالياً .
    ب‌- المستهلك المرتقب : هو من لا يستطيع الشراء حالياً أو الذي يتعامل مع المنشآت المنافسة .
     فوائد توصيف المستهلك :
    1] تحديد السوق الحالية و المرتقبة . 2] التعرف علي خصائص هذا السوق .
    3] تحديد الأهمية النسبية لكل قطاع في السوق . 4] المساهمة في تخطيط المزيج التسويقي .
     المعايير المستخدمة في توصيف المستهلك :
    1] معايير اجتماعية و اقتصادية ( الطبقة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص أخري ) .
    2] معايير ديموجرافية ( العمر – النوع – الحالة الاجتماعية ) .
    3] معايير جغرافية ( المنطقة – المناخ – الحجم ) .
    4] أنماط الشراء ( شراء مخطط – شراء غير مخطط ) .
    5] خصائص سلوكية ( نمط الحياة – خصائص الشخصية ) .
    6] معدل استعمال المنتجات ( كبير – متوسط – لا يستعمل ) .
    7] المتغيرات التسويقية " مثل " درجة الحساسية للسعر و الجودة و الإعلان ) .
     دوافع الشراء :
    1) دوافع مكتسبة : و هي دوافع تجعل المستهلك يتعود علي شراء منتج معين .
    2) دوافع غير مكتسبة : و هي شراء الفرد لمنتج جديد للتأثر بالإعلان دون أن يكون متعوداً علي شرائه .
    3) دوافع عقلية : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
    4) دوافع عاطفية : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بدون تفكير مسبق .
    5) دوافع أولية : هي التي تجعل الفرد يشتري نوع معين من المنتجات دون النظر إلي الاسم التجاري .
    6) دوافع انتقائية : هي التي تجعل الفرد يبحث عن علامة تجارية معينة .
    7) دوافع تعامل : هي التي تجعل الفرد يتعامل مع متجر معين دون غيرة .
     مراحل عملية الشراء :
    1] مرحلة الشعور بالحاجة . 2] مرحلة نشاط ما قبل الشراء .
    3] مرحلة قرار الشراء . 4] مرحلة استعمال المنتجات .
    5] مرحلة أحاسيس ما بعد الشراء .

     أدوار المشاركين في عملية الشراء :
    1) المبادر : و هو أول شخص يقترح أو يطلب شراء المنتج و يحدد الحاجة إليها و المنافع التي تعود منها .
    2) المؤثر : و هو من له تأثير في تحقيق الشراء ولا يملك اتخاذ قرار الشراء .
    3) المشتري : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
    4) دوافع عاطفية : و هو من يقوم بتنفيذ قرار الشراء و هو وعاده احد أفراد الأسرة و أحيانا ما يكون المقرر هو
    المشتري .
    5) المستعمل : هو من يقوم باستعمال السلعة التي تم شراها .
    الفرق بين الشراء للأفراد و الشراء للمؤسسات
    وجــه المقارنة شراء الأفراد شراء المؤسسات
    - الكمية - كميات صغيرة - كميات كبيرة
    - المدة - فترة قصيرة - فترة طويلة
    - الموقع - علي مستوي الدولة - مناطق جغرافية محددة
    - القائم بالشراء - أفراد عاديين - أفراد متخصصون
    - التخطيط للشراء - بدون تخطيط - حسب خطة موضوعة

     حقوق المستهلك :
    1] التجارة العادلة . 2] الإعلام بالبيانات .
    3] أمن و سلامة المنتج . 4] التقدم بالشكوى .
    5] تبصيره بما يقدم له . 6] الاختيار من بين المنتجات .
    7] زيادة الثقافة . 8] الاستماع إلي رأيه .
    9] التعويض العادل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:05 am